فيتامين د للتخفيف من خطر الإصابة بأمراض العين عند المسنين
وجدت دراسة جديدة أن المتتمات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "د" قد تخفف خطر الإصابة بأمراض العين المتعلقة بالتقدّم في السن، مثل مرض التنكس البقعي الذي قد يحدث العمى.
وذكر موقع (مديكال نيوز توداي) العلمي البريطاني أن الباحثين في جامعة لندن وجدوا أن الفئران المخبرية المسنة التي أعطيت فيتامين "د" لـ6 أسابيع فقط إنخفضت لديها الإلتهابات، وتحسّنت الرؤية لديها.
ويأمل الباحثون بأن تتمكن المتتمات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين "د" من توفير طريقة سهلة وفعّالة لمكافحة أمراض العين المرتبطة بالتقدّم في السن لدى البشر.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غلين جفري، إن الفئران التي أعطيت هذه المتتمات سُجل لديها أيضاً إنخفاض في تكوّن الـ"ببتيد اميلويد بتا" داخل الأوعية الدموية، ما قد يكون مفيداً في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وألزهايمر.
واستطاع العلماء تحديد تغيّرين يحصلان في عيون الفئران التي تناولت الفيتامين المذكور، قد يكونان ساهما في هذا التحسّن، الأول هو انخفاض عدد الخلايا المناعية التالفة في العينين، والثاني إنخفاض الترسبات من مركب "الأميلويد بيتا" السام التي تتجمع مع التقدم في السن.
ومن المعروف أن تجمّع هذا المركب بالإضافة إلى الإلتهابات يساهم لدى البشر بزيادة خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي الذي يعد السبب الأكبر الذي يكمن وراء إصابة من يتخطون الخمسين من العمر بالعمى.
ويظن العلماء أنه بالإعتماد على هذه النتائج الجديدة لدراستهم التي أجريت على الفئران، فإن إعطاء الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بالتنكس البقعي، متتمات من الفيتامين "د" قد يشكّل طريقة بسيطة لمساعدتهم على عدم الإصابة بالمرض.
- المصدر
- وكالات انباء, شبكات
فيتامين د للتخفيف من خطر الإصابة بأمراض العين عند المسنين